أنت هنا في :

دفاعا عن الخبز

تدخلت ولاية جهة البيضاء وعمالة الحي الحسني، في الساعات الأخيرة، لثني أكثر من 750 عاملا تابعين لشركات مناولة وعائلاتهم، من الاستمرار في تنظيم موائد للإفطار الاحتجاجي أمام المقر الاجتماعي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بطريق الجديدة.

esjc assabah

أطباء حصلوا على "الدكتوراه" دون امتحانات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

لجنة تفتيش مركزية بوزارة التعليم العالي حلت بكلية البيضاء وفتحت تحقيقا بمصلحة الامتحانات والشؤون الطلابية

كشف أستاذة أطباء وإداريون بكلية الطب والصيدلة، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، عن فضيحة من العيار الثقيل، حين تداولوا أسماء طلبة «محظوظين» تمكنوا من الحصول على دبلومات التخرج دون اجتياز جميع الامتحانات والاختبارات والتداريب الإلزامية المبرمجة.

10 سنوات لموثق سطا على ودائع الزبناء

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أدين في ملفين منفصلين والضحايا يطاردون ملايينهم التي صرفت في الملاهي

حسمت محكمة ابن سليمان، أول أمس (الخميس)، في قضية موثق بوزنيقة، المعتقل، منذ مطلع أبريل الماضي، بعد اتهامه بالنصب والاحتيال وخيانة الأمانة.
وقضت المحكمة في ملفين منفصلين، يخصان المتهم نفسه، أدرجا في جلسة واحدة،

دفاعا عن الخبز

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تدخلت ولاية جهة البيضاء وعمالة الحي الحسني، في الساعات الأخيرة، لثني أكثر من 750 عاملا تابعين لشركات مناولة وعائلاتهم، من الاستمرار في تنظيم موائد للإفطار الاحتجاجي أمام المقر الاجتماعي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بطريق الجديدة.
واجتمع مئات المستخدمين وزوجاتهم وأطفالهم، أول أمس (الخميس)، في الساحة المقابلة للعمارة الزجاجية، استعداد للدخول في إضراب غير محدود مرفق باعتصام خلال رمضان، "بعد أن أوصد مسؤولو الشركة جميع الأبواب في وجوهنا منذ 2011، وما أعقب ذلك من طرد تعسفي للكاتب العام لنقابة عمال الفوسفاط غير المدمجين، وعدم إرجاع 11 عاملا اعتقلوا في أحداث خريبكة في السنة نفسها"، يقول محمد أسد، عضو المكتب النقابي.
وقال أسد، في تصريح لـ"الصباح"، "إن المسؤولين النقابيين والأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل توصلوا بعدد من الاتصالات من الولاية والعمالة لتعليق هذه الخطوة الاحتجاجية التصعيدية إلى حين الانتهاء من اللقاء التفاوضي"، المقرر أن يعقد في الساعة الثانية من زوال أمس (الجمعة) بمقر عمالة الحي الحسني.
وأكد أسد إن الموضوع جدي للغاية ويهم أزيد من 850 عاملا يشتغل بعضهم، منذ 20 سنة، في أسلاك مكتب الفوسفاط بجميع مواقعه على الصعيد الوطني، خصوصا بخريبكة وآسفي، كما يشتغلون وظائف إستراتيجية مهمة ودائمة وأساسية مثل السياقة والنظافة والميكانيك وأشغال الصيانة، رغم حملهم العلامات التجارية لشركات الوساطة التي تتعاقب عليهم مدة معينة، ثم ترحل إلى حال سبيلها.
وعاب أسد على إدارة الشركة ما أسماه "سلوكها العدواني" تجاه فئة من العمال لا يطالبون سوى بحقهم في الإدماج الكلي، أسوة بعمال شركة "سميسي ريجي" وعمال شركة النقل الجهوي (سوطريك) الذين جرى إدماجهم في وقت سابق.
وأكد المسؤول النقابي أن عمليات شد الحبل بين الإدارة والعمال، المنضوين في "نقابة عمال الفوسفاط غير المدمجين" بدأت مباشرة بعد تأسيس الإطار النقابي، إذ قررت المؤسسة طرد الكاتب العام للنقابة، كما تحفظت على إرجاع 11 عاملا آخرين كانوا ضحية اعتقال تعسفي على خلفية الأحداث التي شهدتها خريبكة سنة 2011.
وقال أسد إن المسؤولين في مكتب الفوسفاط مطالبين بالتفاوض مع النقابة، الممثل الوحيد للعمال، على أرضية مطالبهم المشروعة، وأساسا الكف عن أساليب الاستفزاز والطرد والتوقيفات، ثم إرجاع الموقوفين والكاتب العام، وفتح قنوات لتفاوض جدي حول ملف إدماجهم النهائي في أسلاك المجموعة، لتوفرهم على جميع المعايير والشروط المهنية والاجتماعية والنظامية التي تخول لهم هذا الحق.
يوسف الساكت

قيادي من "بيجيدي" يبايع "البام"

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

الوزير بوليف يرفض التقارب مع العماري وبرلماني يستهزئ من التحالف مع "رعاة الفساد"

أعلن البشير العبدلاوي، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية، والمنسق الجهوي للحزب في الجهة الشمالية، «مبايعته» لحزب الأصالة والمعاصرة من خلال تشبثه بالتحالف معه، قبل معرفة نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية والإقليمية والمهنية المقبلة.

حصاد: لا حجة على تزوير الانتخابات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أكد محمد حصاد، وزير الداخلية، جوابا على أسئلة «الصباح» ببهو مجلس المستشارين، بشأن الاتهامات بوجود  تزوير انتخابي، قائلا «إن وزارة الداخلية لم تشرف على الانتخابات المهنية»، لكنه بالمقابل، قال إنه متيقن أنها مرت في شفافية ونزاهة،

المجلس الدستوري يبيح الترحال السياسي

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

وجه المجلس الدستوري ضربة موجعة لفرق المعارضة والأغلبية بمجلس النواب، بعدما أباح الترحال السياسي للفائزين في الانتخابات الجهوية المقبلة.  وكشفت مصادر متطابقة لـ «الصباح» أن قرار المجلس رقم 15-966  فتح الباب على مصراعيه أمام الفائزين باسم لون سياسي معين لتغيير انتمائهم الحزبي لسبب ما.

سكان بالبيضاء يشربون مياها حمراء

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أصحاب فيلات يعيشون حالة طوارئ مستمرة ومحرومون من الاغتسال والطبخ والتصبين

استنفدت مجموعة من سكان أنفا جميع السبل لإقناع شركة «ليدك»، بتغيير قنوات توزيع الماء الشروب المتآكلة، والتي أصبحت تلوث مياههم بالصدأ، إذ زار بعضهم عمدة المدينة ورئيسة مقاطعة أنفا،

صفحة1 من 950

: