أنت هنا في :

esjc assabah

حوادث

محاكمة عصابة تستغل الأطفال في التسول

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تعرضهم للتعذيب والترهيب والكي بالنار

حجزت المحكمة الابتدائية بفاس، ظهر الخميس الماضي، للتأمل والنطق بالحكم بعد أسبوع، ملفين جنحيين تلبسيين مضمومين، يتعلقان بشبكة متخصصة في تجنيد أطفال قاصرين للتسول، يتابع فيهما ثلاثة شباب في حالة اعتقال، بينهم فتاة على علاقة غير شرعية بأحدهم،

البراءة لدركيين من تهمة تلقي رشوة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

المحكمة اعتبرت أن سائقا حاول الانتقام منهما بعد إدخال حافلته إلى المحجز وتحرير محضر له بالارتشاء

برأت غرفة الاستئناف الجنحية بالقنيطرة، أخيرا، دركيين أحدهما يقطن بثكنة الدرك الملكي بسلا، وآخر بثكنة طنجة، من تهمة الارتشاء، فيما أدانت الغرفة ذاتها ستة دركيين يقطنون ببوزنيقة وأكادير وبوعرفة وتطوان وطنجة والقنيطرة، بعقوبة حبسية مدتها شهران.

الرميد: الهشاشة تنعش زواج القاصرات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

وزير العدل قال إن المنع القانوني غير كاف للحد من الظاهرة

في الوقت الذي كشف فيه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي، حول زواج القاصرين بالمغرب، عن استمرار ظاهرة زواج القاصرات في المجتمع المغربي، وربطها باستمرار مظاهر الهشاشة في البلاد،

الحبس لمتهمين باغتصاب قاصر بأزيلال

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف ببني ملال، أخيرا، متهمين باغتصاب قاصر نتج عنه حمل، وقضت بمؤاخذتهما من أجل المنسوب إليهما، وحكمت عليهما بالحبس سنتين حبسا في حدود سنة واحدة، وموقوفة التنفيذ في الباقي،

مختصرات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

جرحى في اصطدام حافلة بشاحنة بالجرف الأصفر

أسفرت حادثة سير وقعت زوال الخميس الماضي، على الطريق الجهوية الشاطئية الرابطة بين الجديدة وآسفي، قرب دوار أولاد الغضبان، على بعد حوالي كيلومترين من الجرف الأصفر، عن إصابة 26 راكبا بجروح متفاوتة الخطورة.
وقالت مصادر دركية لـ»الصباح»، إن الحادثة المذكورة نجمت عن اصطدام شاحنة، لما حاولت تجاوز حافلة لنقل المستخدمين، بشاحنة أخرى قادمة من الاتجاه المعاكس، ما أدى إلى انقلابهما معا بعد اصطدامهما بالحافلة ذاتها.
وأكدت المصادر ذاتها، أنه فور علمها بالحادث، انتقلت عناصر دركية تابعة لسرية الدرك الملكي بسيدي بوزيد والسلطات المحلية إلى المكان عينه، وتم انتداب عدة سيارات للإسعاف عملت على نقل المصابين إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الكبير بالجديدة، لتلقي العلاج. وعلمت «الصباح»، أنه تم وضع حالتين تحت العناية المركزة لخطورة إصابتهما.
وعملت المصالح الدركية على تنظيم حركة المرور، بعد إخلاء الطريق، التي تعرف بطريق الموت، نظرا لتلاشي إسفلتها وأصبحت غير صالحة للمرور. وكانت الجماعة القروية لمولاي عبد الله بشراكة مع المجلس الجهوي والإقليمي، قررت الشروع في إصلاحها، إلا أنه لحد الآن ما زالت الأشغال لم تنطلق بعد.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

التحقيق في سرقة مدرسة بفاس

تعرضت مدرسة بحي المسيرة زواغة بفاس، إلى السرقة ليلة الأربعاء الماضي من قبل مجهولين تسللوا في ظروف غامضة إلى داخلها بعد تكسير أقفال بابها الرئيسية، قبل أن يسطوا على مبلغ مالي قدرته المصادر ب25 ألف درهم وثلاثة حواسيب كانت بأحد المكاتب بالمؤسسة التي تقدم مديرها بشكاية إلى مصالح الأمن بالمنطقة الأمنية الرابعة ببنسودة.
وتنقلت عناصر الشرطة القضائية إلى المدرسة وعاينت كيفية تسلل المجهولون إليها وسطوهم على المسروق قبل فرارهم إلى وجهة مجهولة، فيما قامت عناصر للشرطة العلمية والتقنية بمسح للمكتب المسروقة منه التجهيزات، بحثا عن أي دليل وقرينة يمكن أن يقودا إلى اكتشاف هوية الفاعل أو الفاعلين وإيقافهم وتقديمهم إلى العدالة لاتخاذ المتعين قانونا في حقهم.
وتأتي هذه السرقة بعد ساعات قليلة من ولوج شابين ملثمين مجهولي الهوية، محلا تجاريا في شارع أحمد الوكيلي قرب إذاعة فاس الجهوية بالمدينة الجديدة. وعمدا إلى تكبيل يدي ورجلي صاحبه، ووضع لصاق على فمه لمنعه من الصراخ والاستنجاد بالمارة قبل دقائق من أذان المغرب، قبل أن يسلباه مبلغا ماليا قدر ب8 آلاف درهم تحت التهديد ويفرا إلى وجهة مجهولة.
ح . أ (فاس)

استنفار لترحيل تاجر مخدرات إلى أكادير

أفاد مصدر مطلع، أن مروج المخدرات، الذي تم نقله من أكادير إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش بعد إصابته بطلق ناري، غادر المؤسسة الطبية المذكورة، بعد إزالة الرصاصة منه وتحسن حالته الصحية،  إذ تم ترحيله تحت حراسة أمنية مشددة إلى أكادير من أجل تعميق البحث معه حول المنسوب إليه من قبل الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير.
ونقل المعتقل البالغ من العمر 32 سنة، من أكادير باتجاه مستشفى ابن طفيل بمراكش، يوم 13 يونيو الجاري، بعد إصابته برصاصة من مسدس رجل أمن أثناء اعتقاله، عندما أبدى مقاومة شديدة.
وأوضح المصدر نفسه، أن المتهم  الملقب ب « افخار «، الذي تعتبره المصالح الأمنية من أخطر مروجي المخدرات بأكادير، والمتورط في العديد من الجرائم الجنائية والصادرة في حقه مجموعة من مذكرات البحث وطنية، هاجم حين اعتقاله عناصر الشرطة القضائية بولاية الأمن بأكادير بكلب من فصيلة «البيتبول» بحي تيليلا بأكادير، ما دفع بأحد رجال الأمن إلى إطلاق رصاصة عليه شلت حركته ما سهل اعتقاله.
محمد السريدي (مراكش)

ثلاثة انتحارات بفاس في أقل من يومين

رمى شاب يعاني اضطرابات نفسية، من الطابق الثالث لعمارة سكنية بدوار الدريسي بحي عوينات الحجاج بفاس، عصر الخميس الماضي، ما أدى إلى وفاته في الحين قبل نقل جثته إلى مستودع الأموات بمستشفى الغساني لإخضاعها إلى التشريح الطبي، موازاة مع البحث الذي فتحته المصالح المختصة لمعرفة أسباب انتحار الضحية الذي أخضع إلى العلاج النفسي سابقا. وعاش الضحية بدون والديه بعدما قتل أبوه أمه قبل أن تحكم عليه المحكمة ب30 سنة سجنا ما زال يقضيها بالسجن، في حادث بقي محفورا في ذاكرة الضحية الذي لم يكمل حينها ثماني سنوات، ما أثر على نفسيته وجعله يعيش اضطرابات نفسية أدخل إثرها في عدة مناسبات إلى مستشفى ابن الحسن للأمراض النفسية والعقلية بالمدينة، لتلقي العلاج الضروري من مرضه النفسي. وانتحر الضحية بعد أقل من يوم من انتحار صانع تقليدي في الخمسين من العمر، متزوج وأب لخمسة أطفال ما زالوا صغارا شنقا بحبل ثبته في سقف منزله بجنان العراقي بمنطقة الجنانات، قبل العثور على جثته معلقة من قبل أقاربه ونقلها إلى مشرحة مستودع الأموات بمستشفى الغساني بالمدينة لإخضاعها إلى التشريح الطبي.
ح . أ (فاس)

حجز أطنان من المواد الفاسدة بابن سليمان
 
داهمت لجنة إقليمية، تضم مجموعة من المصالح بإقليم ابن سليمان، على رأسها فرقة للدرك الملكي، وتحت إشراف المسؤولة عن مراقبة الغش التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مصنعا سريا متخصصا في صنع المواد الغذائية، الأسبوع الماضي، بالمنطقة الصناعية متعددة الخدمات بابن سليمان. وعلمت «الصباح» من مصادر متطابقة، أن اللجنة وقفت على أن مالك المصنع يشتغل بشكل سري، في ظروف غير صحية، من دون التوفر على التراخيص اللازمة لإنتاج المواد الغذائية.
وأضافت مصادر «الصباح»، أن المصنع السري، عبارة عن بناية لا تتوفر فيها الظروف الصحية، لدرجة أن أحد أعضاء اللجنة، وصفه بالاسطبل، مبرزا أن اللجنة سبق أن زارت هذا المصنع، في وقت سابق، وأوقفت نشاطه وحجزت كمية كبيرة من المواد المصنعة، وحذرت صاحبه من معاودة مزاولة نشاطه دون ترخيص أو مراقبة طبية. وأكدت مصادر «الصباح»، أن مالك المصنع، لم يعر إنذار اللجنة أي اهتمام، وتمادى في عملية الإنتاج، خصوصا مع شهر رمضان، حيث يزداد الطلب على المنتوجات التي يصنعها داخل مصنعه.
كمال الشمسي (ابن سليمان)


إدانة متهمة ببتر إبهام امرأة بالحاجب
 
أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، بعد المداولة في آخر جلسة التصفية، قرارها رقم 15/585، القاضي بإدانة المتهمة (ص.ب) بسنة حبسا نافذا، بعد مؤاخذتها في الملف رقم 12/86 (خلية نساء) من أجل جناية الضرب والجرح العمديين المفضيين إلى عاهة مستديمة، مع الصائر والإجبار في الأدنى. وهو القرار الذي أصدرته الغرفة ذاتها غيابيا بعد امتناع المتهمة عن حضور جلسات المحاكمة رغم التوصل.
ويستفاد من محضر الضابطة القضائية، المنجز من قبل الدرك الملكي بمركز أكوراي، التابع للنفوذ الترابي لعمالة الحاجب، أن المسماة (ل.ع) تقدمت بشكاية تعرض فيها أنها وقعت ضحية اعتداء جسدي من طرف المتهمة (ص.ب)، مفيدة أن الأخيرة بعدما أمطرتها بوابل من السب والشتم عمدت إلى عضها الأمر الذي نتج عنه بتر جزء من إبهام يدها اليمنى، الشيء الذي عاينته عناصر الضابطة القضائية، مصرة على متابعة الجانية قضائيا.
خليل المنوني (مكناس)

غرق طفل مغربي بإسبانيا
 
لقي طفل مغربي، أخيرا مصرعه، غرقا في حوض للسباحة بحديقة عمومية بمدينة مورسيا جنوب شرق إسبانيا. وكان الضحية البالغ من العمر حوالي 8 سنوات، يشارك زملاءه في رحلة نظمتها مؤسسة اجتماعية غير حكومية احتفالا بنهاية الموسم الدراسي، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.
ورغم تدخلات عناصر من وحدة الإنقاذ المكلفة بحراسة المسبح، لتقديم الإسعافات للضحية، الذي فقد وعيه، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، حيث لفظ الطفل أنفاسه الأخيرة بعد 20 دقيقة من انتشاله. ويأتي هذا الحادث، بعد أقل من أسبوع على حادث مماثل، لقي فيه طفل مغربي آخر مصرعه، غرقا في مسبح عمومي بمنطقة «نافارا»  شمال إسبانيا، والذي كان احتفل لتوه مع زملائه بنهاية الموسم الدراسي بالمدرسة التي كان يتابع فيها دراسته.
 وفي موضوع آخر، تجمع أزيد من 200 شخص،  الخميس الماضي بساحة القديس «ستيفين» وسط مدينة سوريا شمال إسبانيا، للتنديد بمقتل امرأة مغربية، يرجح أنها فارقت الحياة نتيجة عنف زوجي.  ونظمت هذه الوقفة الاحتجاجية من طرف جمعية نسائية محلية، في الوقت الذي أعلن فيه عن حداد بالمدينة، نكست فيه الأعلام.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

السطو على ذهب وأموال بالقنيطرة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

فرقة الصقور ضبطت أفراد العصابة في حالة تلبس وهم يقتسمون المبالغ المالية والمجوهرات

شهد حي الخبازات بالقنيطرة، الثلاثاء الماضي، عملية سطو قام بها أفراد عصابة في واضحة النهار، واستولوا من خلالها على كميات مهمة من المجوهرات الثمينة ومبالغ مالية،

ست سنوات لمتهم باغتصاب أخته

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

صرحت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، بتأييد القرار المطعون فيه بالاستئناف، القاضي بإدانة المتهم (ف.ق) بست سنوات سجنا، بعد مؤاخذته من أجل جناية الاغتصاب، مع الصائر والإجبار في الأدنى.

الحبس لبطلة فيديو إباحي بابن سليمان

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

قالت إنها سجلته بالإمارات من أجل حبيبها وزميلة لها سربته انتقاما منها

قضت الهيأة القضائية بالمحكمة الابتدائية بابن سليمان، زوال الأربعاء الماضي، بإدانة (ف.م) بطلة الشريط الإباحي بسنة حبسا نافذا وغرامة  قدرها 1000 درهم بتهمة الفساد.

ليلة القبض على قاتل برلماني أكادير

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

وضعت، أخيرا، مصالح الدرك الملكي بالقصر الكبير، حدا لمغامرة المشتبه فيه بارتكاب جريمة قتل قيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار بأكادير، وتمكنت من القبض عليه بشفشاون،

صفحة1 من 1364

: