أنت هنا في :

esjc assabah

حوادث

تمرد ورهائن بسجن ابن أحمد

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

عملية "البراكاج" دامت ساعات فشل خلالها نائب وكيل الملك والمدير الجهوي في إقناع المتورطين بتحرير زملائهم

ضربت قوات مكثفة من عناصر الدرك الملكي والوقاية المدنية، حصارا على سجن ابن أحمد ليلة الخميس الجمعة، بعد حالة تمرد سجناء، واحتجاز عشرات المعتقلين في زنزانة، وإحكام إغلاق بوابتها بأسرة حديدية، بعد ساعات قليلة من عملية تفتيش طالت مختلف الزنازين نتج عنها حجز كمية هائلة من الأسلحة البيضاء والمخدرات والهواتف.
وقالت مصادر مطلعة إن عملية «البراكاج» واحتجاز رهائن، لم تنته إلا في ساعة متأخرة من الليلة نفسها، بعد تدخل الدرك الملكي، وحضور عشرات عناصر الوقاية المدنية تحسبا لأي طارئ. مضيفة أن محاولات نائب وكيل الملك بابتدائية ابن أحمد في إقناع السجناء بفتح الزنزانة، آلت إلى الفشل، كما هو حال محاولات سابقة لمدير ورئيس المعقل، ثم المدير الجهوي للسجون الذي حل من خريبكة على وجه السرعة دون أي نتيجة.
وحسب ما أوردته المصادر ذاتها فإن النزلاء المتورطين في إحكام إغلاق الزنزانة، لم يفتحوها رغم تطويقها من قبل عناصر الدرك الملكي، إلا بعد وصول وفد مركزي من المندوبية العامة للسجون، أقنعوا النزلاء بفتح الزنزانة ووعدوهم بعدم متابعة المتورطين، واستمعوا إلى مطالبهم.
وتحدث النزلاء المتورطون في إغلاق البوابة بأسرة حديدية، عن تعرضهم لمضايقات، وعن انتشار الممنوعات في السجن، وإرغام بعض النزلاء على تناول المخدرات واستهلاكها لضمان رواجها بشكل واسع داخل المؤسسة السجنية. وتوجهت أصابع الاتهام كلها نحو بعض الموظفين الذين ذكر السجناء أسماءهم في محاضر رسمية أثناء الاستماع إليهم، وكذا مسؤولين في السجن.
وكانت المؤسسة على موعد صباح اليوم نفسه مع زيارة لجنة تفتيش مكونة من حوالي 60 موظفا، أخضعوا جميع الزنازين إلى تفتيش دقيق، وأسفرت العملية، حسب المصادر المذكورة عن حجز كمية كبيرة من الأسلحة البيضاء من مختلف الأنواع والأحجام، وكميات كبيرة من المخدراتـ ومبالغ مالية متحصلة من ترويج المخدرات والهواتف المحمولة، كما تم حجز العشرات من الهواتف الذكية.
ووقف مدير المؤسسة مندهشا أمام حجم المحجوزات، إذ لم يجد مبررا لما يشبه حالة «التسيب» التي كانت تعيشها المؤسسة.
وتحدث معتقلون عن الغياب الدائم للمدير، ودخول بعض الموظفين في نزاعات وشجارات مع زوجته التي تعمل في كتابة المؤسسة نفسها، والتي تحاول، حسبهم القيام بدور المدير، ما أدخل الجميع في مواجهة مفتوحة نتج عنها «تسيب» داخل المؤسسة السجنية.
وطالت عملية التفتيش أيضا مؤسسة علي مومن بسطات، غير أنها لم تسفر عن أي مجحوزات، لتتوجه اللجنة صوب سجن خريبكة ووادي زم.
رهائن
لم تنته عملية «البراكاج» واحتجاز رهائن، إلا في ساعة متأخرة من الليلة نفسها، بعد تدخل الدرك الملكي، وحضور عشرات عناصر الوقاية المدنية تحسبا لأي طارئ. مضيفة أن محاولات نائب وكيل الملك بابتدائية ابن أحمد في إقناع السجناء بفتح الزنزانة، آلت إلى الفشل.

ضحى زين الدين

تنصيب الخليفي وكيلا للملك بابتدائية سطات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

قال إن على المسؤول القضائي العمل وفق دفتر للتحملات وبرنامج واضح المعالم

 

قال زين العابدين لخليفي، وكيل الملك المعين حديثا بالمحكمة الابتدائية بسطات، إنه يدرك توليه المسؤولية في فترة دقيقة وعميقة في المسار القضائي. واعتبر وكيل الملك خلال حفل تنصيبه بعد زوال الخميس الماضي بمقر المحكمة الابتدائية بسطات، بأن رسم الأصول والمبادئ لتطوير المنظومة القانونية، انتهاء بالمكننة المعلوماتية الشاملة،

اعتقال بنكي سلم أموال الزبناء لعصابة كنوز

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

اعترف أن أفراد العصابة طلبوا منه مبالغ مالية لاستخراج مجوهرات واقتسام أرباحها

 

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة، نهاية الأسبوع الماضي، على الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط، موظفا بنكيا بتهمة اختلاس أموال عمومية قدرها 41 مليون سنتيم من حسابات زبناء بريد المغرب، بعدما اعترف أمام المحققين بمنح المبلغ لعصابة مختصة في البحث عن الكنوز،

تنفيذ حكم مبني على خبرة مطعون فيها بالبيضاء

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

تفاجأ وريث بالبيضاء، بإشعار تنفيذ قرار صادر عن محكمة الاستئناف بالبيضاء، يقضي بأدائه 20 مليونا مع الصائر، تعويضا عن استعماله نصيبه في عقار، ورثه رفقة أشقائه عن والده بمنطقة بين المدن، رغم أن هذا الحكم بني على خبرة، اعتبرها مبنية على مغالطات.

استقلالية النيابة العامة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

واضعو الدستور تركوا أمر السلطة التي ستتبع لها النيابة العامة لتوافقات مكونات المجتمع(الحلقة الأولى) بقلـم : عبد الله الكرجي *

 

إذا كان استقلال القضاء من أهم مظاهر الدولة المدنية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، فإن اعتبار «القضاء سلطة» يعد من أهم معايير الدولة الحديثة في القرن الحالي، ولعل الحديث كثيرا عن مطلب استقلال السلطة القضائية عن باقي السلط دون الحديث عن استقلال السلطة التنفيذية،

مختصرات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

28 سنة لمحتجزي محام بمراكش

 

أدانت محكمة الاستئناف بمراكش، أخيرا، متهمين بالهجوم على مكتب أحد المحامين بمراكش واحتجازه وسرقة بعض محتويات المكتب بثماني وعشرين سنة سجنا، بعد تبرئتهم من جناية تكوين عصابة إجرامية ومؤاخذتهم بباقي التهم المنسوبة إليهم وهي الاحتجاز، والسرقة الموصوفة طبقا للفصول 293، 294، 504، و129 من قانون المسطرة الجنائية .

اتهام مدير ثانوية بالاعتداء على أستاذة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

نقلت من داخل القسم إلى مستشفى ابن سينا والتلاميذ ينظمون وقفة احتجاجية

 

 

أحال درك تامسنا على وكيل الملك بتمارة، مدير ثانوية إعدادية بتهم تتعلق بالضرب والجرح في حق أستاذة داخل القسم، نهاية الأسبوع الماضي. وبعد استنطاقه، قرر ممثل النيابة العامة متابعته في حالة سراح،

مقتل قاصر في عراك بالبيضاء

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

 

اهتز حي سيدي عثمان بالبيضاء، مساء أول أمس (الاثنين)، على وقع جريمة قتل راح ضحيتها قاصر بعد أن تلقى طعنة قاتلة في صدره بعد عراك مع ابن حيه، الذي يتجاوز عمره 40 سنة.

25 سنة سجنا لـ"السيرور" بمكناس

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أدين من أجل الضرب والجرح المفضيين إلى الموت وتكوين عصابة إجرامية

 

طوت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، صفحات الملف رقم 14/152، ووزعت ما مجموعه 48 سنة بالتمام والكمال على خمسة متهمين، إذ أدانت (س.ش) بـ 25 سنة سجنا، بعد مؤاخذته من أجل تكوين عصابة إجرامية، والضرب والجرح المفضيين إلى الموت دون نية إحداثه،

صفحة1 من 1250

:                      

Problme de compatibilit

Merci de Choisir un des navigateurs pour consulter le site