آخر الأخبار
أنت هنا في :

esjc assabah

حوادث

نزاع جماعة "الصعادلا" بآسفي يصل القضاء

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

المعارضة تطالب بالتحقيق في خروقات وافتحاص بعض الصفقات

وجه أعضاء المعارضة بالجماعة القروية «اصعادلا» بإقليم آسفي شكاية ثانية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بآسفي يطالبون فيها بالتحقيق في ما أسموه «خروقات» بطلها رئيس الجماعة.
  ووجه المستشارون شكاية مماثلة إلى محكمة جرائم الأموال بمراكش للمطالبة بفتح تحقيق في عدة ملفات وصفقات أقدمت عليها الجماعة في الآونة الأخيرة.
  وبموازاة مع ذلك وجهوا رسالة إلى وزير الداخلية يطالبون فيها بالتحقيق وافتحاص بعض الملفات والصفقات التي أقدم عليها رئيس الجماعة.
    وقال مستشارو المعارضة في رسالتهم «بعد الشكايات السابقة المرفوعة بتاريخ 11 يونيو 2011  إلى وزير الداخلية،  والي جهة دكالة عبدة، الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بأسفي، ورئيس المجلس الجهوي للحسابات بسطات بتاريخ  13 نونبر 2014 والتي ما زالت مفتوحة إلى الآن ولم يتخذ فيها أي إجراء فعلي إلى الآن وننتظر تفعيلها والتي ما زلنا متشبثين بها». وتابعت الشكاية «نرفع لكم شكاية ثانية في تجاوزات رئيس الجماعة القروية التي وصلت إلى حد تبذير مالية الجماعة، كما تمادى في هذه الخروقات واستأسد في تصرفاته اللاقانونية بفعل تجميد وعدم تحريك الشكايات السابقة، مما يعطي انطباعا لدينا بان هناك من يتستر على الاختلالات و التجاوزات التي تعرفها الجماعة».
   وطالبت الشكاية بفتح تحقيق في الصفقة رقم 1/2013 الخاصة بإصلاح وتهيئة خمسة مسالك المنجزة من قبل شركة (الشلالكة)، عدم استخلاص واجبات الجماعة من المقالع الممتدة داخل ترابها وعدم استخلاص مستحقات كراء دكاكين السوق الجديد الأسبوعي لمدة تزيد عن سنتين وتعدد الدراسات التقنية و تكرارها وإضافة دراسات لطرقات سبق إنجازها.
  واتهمت الشكاية الرئيس باستنزاف الفصل المتعلق بالمحروقات وقطع الغيار وضخ مبالغ مالية وهمية عن الاستهلاك لآليات هي متوقفة مثل الشاحنة، علما أن الجماعة لا تستعمل إلا سيارة واحدة هي للرئيس، استعمال سيارة الجماعة واستغلالها من قبل مستشار ليس بعضو في المكتب، كما أن السيارة تستغل من طرف أبناء المستشار المعني، الاستخلاص غير القانوني لمستحقات استعمال سيارة الإسعاف دون أن تجد لها اثرا في الفصل الخاص بالمداخيل، تخصيص المبالغ التكميلية للكهرباء لفائدة ربط مساكن أقارب الرئيس وكذا المساكن الجديدة لوجهاء القوم الذين شيدوا منازلهم على مشارف آسفي في حين أن غالبية سكان الدواوير في حاجة إلى هذه البرمجة والذين  بعضهم من تقدم بطلبات الربط منذ سنة 2004.
   وطالبت الشكاية بالتحقيق في «التزوير الذي شمل برمجة 164 مليون سنتيم التي لم يصادق عليها المجلس خلال الحساب الإداري والتي تفاجأ رئيس الجلسة بإدراجها في ما بعد بمحضر الدورة دون علم المجلس الذي صادق على 64 مليون سنتيم».
حسن الرفيق (آسفي)

تنافس في انتخاب نقيب هيأة المحامين بمراكش

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

قالت مصادر عليمة ل» الصباح « إنه مع اقتراب العد العكسي لانتخابات نقيب المحامين بمراكش، والمزمع إجراؤها غدا (الجمعة) طفت على السطح مجموعة من الأسماء تستعد بقوة للظفر بهذا المنصب، في انتظار بروز أسماء أخرى، ويتعلق الأمر بكل من محمد الصباري عضو المكتب الحالي لهيأة المحامين بمراكش، والعضو السابق لرابطة المحامين الاستقلاليين، ومولاي عبد العزيز العلوي المودني العضو بدوره بالمكتب الحالي للهيأة، والمحسوب على تيار النقيب السابق إبراهيم صادوق، إلى جانب صلاح الدين الحميدي عضو المجلس السابق المنتمي لتيار حزب الاتحاد الاشتراكي، وعبد اللطيف احتيتش المحامي والعضو بمكتب الهيأة سابقا، وعبد اللطيف فكري مرشح المحامين الشباب، إلى جانب بشرى العاصيمي التي تمثل تيار النساء، وعبد الحميد المذهون المعروف بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمحامي السعيد بنسلام  وعضو مجلس الهيأة حجوب بشارة إلى جانب الحقوقي عبد الصمد الطعارحي، مما ينبئ بصراع قوي من أجل انتخاب نقيب جديد.
وحسب المتتبعين فإن التحالفات ستكون حاسمة في ظل بروز مجموعة من التيارات المتصارعة .
 وكان الجمع العام الأخير لهيأة محامي مراكش، عرف انتخاب عمر أبو الزهور نقيبا لهيأة المحامين مراكش الذي خلف زميله عبد الصادق آيت معطى الله، وذلك لولاية مدتها ثلاث سنوات التي ستنتهي يوم 19 دجنبر الجاري.وجاء انتخاب أبو الزهور بعد حصوله على 340 صوتا مقابل 298 صوتا حصل عليها منافسه في الدور الثاني إبراهيم صادوق، علما أن سبعة محامين تنافسوا في الدور الأول على هذا المنصب.
تجدر الإشارة إلى أن هيأة المحامين بمراكش، التي تأسست في 16 ماي 1927 والتي تشمل مراكش وورزازات وقلعة السراغنة وابن جرير وإيمنتانوت وزاكورة، تضم حاليا 744 محاميا من بينهم حوالي 140 محامية.
نبيل الخافقي (مراكش)

إيقاف أكبر مروج مخدرات بأولاد افرج

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أثمرت مجهودات مشتركة بين المركز القضائي لدرك الجديدة والمراكز الترابية للدرك ذاته بكل من أولاد افرج وهشتوكة والبير الجديد،  وضع اليد على (أ .ف) الذي يعد المزود الرئيسي لمنطقة أولاد افرج وبولعوان والمناطق المجاورة لهما بالمخدرات، خاصة من نوع الكيف. وجاء إيقاف المعني بالأمر الذي كان موضوع 60 مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وبعد تردد ذكر اسمه على لسان موقوفين في قضايا اتجار في المخدرات بالتقسيط ، من أنه هو من دأب على تزويدهم بالعشبة المحظورة ، صباح السبت بعد ورود معلومات تفيد بأنه يتحرك على متن سيارة (مرسيدس 250) وذلك بالمجال الجغرافي بين أولاد افرج والبير الجديد .
معلومة استغلها درك الجديدة خيطا رفيعا للوصول إلى المعني بالأمر، وذلك بسد جميع النقط الطرقية في وجهه، خاصة تلك التي يمكن أن تسهل فراره نحو الدار البيضاء.
وكان المتهم البالغ من العمر 45 سنة حاول الفرار على متن سيارته سالفة الذكر، بعد أن كسر حاجز محطة الأداء على الطريق السيار على مستوى البير الجديد، لكن الخطة الأمنية لدرك الجديدة كانت له بالمرصاد، وأوقعت به منهية نشاطه مزودا رئيسيا لمنطقة أولاد افرج بالمخدرات.
عبد الله غيتومي (الجديدة)

هوية مزورة لمختطف مروج مخدرات بالرباط

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

 

 

المحكمة أرجأت الملف للتحقق من هويته بعدما قضى 18 شهرا من الاعتقال الاحتياطي

أرجأت غرفة الجنايات الابتدائية بالرباط، الاثنين الماضي، محاكمة بارون كوكايين مشهور بمدن جهة الرباط سلا زمور زعير، إلى 29 دجنبر الجاري، يتابع في قضية اختطاف تاجر مخدرات بالرباط وهتك عرضه بتيفلت

حجـز 45 كيلوغرامـا مـن الشيـرا بالبيضـاء

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تحيل الشرطة القضائية لمولاي رشيد بالبيضاء، اليوم (الاثنين) شخصين على الوكيل العام للملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع، بتهمة حيازة وترويج المخدرات بعد إيقافهما متلبسين بحيازة أزيد من 40 كيلوغراما من مخدر الشيرا. 

خمس سنوات لمتهم بتزوير الأعمار بمكناس

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

بعد سلسلة من الجلسات الماراثونية، بتت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، في الملف13/180، وأدانت المتهم (م.ر) بخمس سنوات سجنا، بعد مؤاخذته من أجل جناية التزوير في محررات رسمية من خلال إضافة وتحريف الوقائع التي قضت تلك المحررات إثباتها واستعمالها،

إضرام النار في سيارة موظف سجن سلا

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أحالت الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الرابعة بالرباط، أخيرا، على الوكيل العام للملك، سجينا سابقا كشفت التحريات معه، انتقامه من حارس بالسجن المحلي بسلا، عن طريق إضرام النار في سيارته ليلا بالمشروع السكني «الكورة»، قصد تصفية حسابات معه، حينما كان الجاني يقضي عقوبات حبسية بالسجن في قضايا ترتبط بالحق العام. 

اعتقـال سلفـي ادعـى أنـه "مـولاي إدريـس الثالـث"

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أوقفت مصالح الأمن، صباح الأربعاء الماضي، بدوار ناحية إقليم بولمان، شخصا يتحدر من نواحي منطقة الشماعية، بتهمة تمجيد الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وإرسال رسائل نصية عبر الهاتف لا تخلو من عبارات وعيد وتهديد وتمجيد لهذا التنظيم الإرهابي، إلى عدة أشخاص، قبل اقتياده إلى مقر ولاية أمن فاس، ومنه إلى الدار البيضاء لمباشرة التحقيقات معه. 

تطورات في اتهام شرطي سابق لرئيس أمن إفران

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

كشفت التحقيقات التي أجرتها ولاية أمن مكناس حول ادعاء شخص، في اتصال ببرنامج إذاعي، أنه يعمل سائقا لدى رئيس المنطقة الأمنية بإفران، وأنه «كره عمله شرطيا وتسخيره من قبل رئيسه في العمل لنقل زوجته إلى «الكوافورة» وأبنائه إلى الجامعة وأشياء أخرى خارج القانون...»،

صفحة1 من 1179

: