موقع جريدة الصباح - يومية مغربية شاملة

أنت هنا في :

esjc assabah

مدير أكاديمية مكناس يورط الوفا في أزمة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

الوالي أحمد موساوي يدخل على الخط و بنكيران وشباط يراقبان الوضع

ورط محد جاي منصوري، المدير الجهوي لأكاديمية مكناس تافيلالت، محمد الوافا، وزير التربية والوطنية في أزمة حقيقية تخص تدبير الزمن الإداري، ومعها السلطات الأمنية والمحلية..
وكان مدير الأكاديمية قد قرر على نحو مفاجئ وغير مسبوق التخلي عن التدبير الذي كان سائدا ويقضي السماح للموظفين بالاستفادة ببعض أيام عطلة في إطار التناوب دون الإخلال بالتدبير اليومي للمؤسسة، ما دفع موظفي الأكاديمية تنظيم وقفة احتجاجية، بعد رفض المدير نفسه الحوار مع النقاباات الاكثر تمثيلية. وفوجئ الموظفون أنفسهم ببلاغ الوزارة التي يتهمهم باقتحام مكتب المدير والأكاديمية، والحال أنهم موظفون بها ويمارسون مهامهم داخلها ويتوفرون على كل المستندات دفاعا عن حقوقهم المكتسبة. قبل أن يضطروا إلى إصدار بيان توضيحي توصلت «الصباح» بنسخة منه اثناء تتبعها الوقفة الاحتجاجية ، يفندون من خلاله إذاعات الوزارة الوصية، التي لم تتكبد عناء التقصي قبل اتهام الموظفين ب»اقتحام» الأكاديمية.
من جانبه، تدخل أحمد الموساوي، والي جهة مكناس تافيلالت، على الخط، بعدما وجد نفسه مضطرا إلى تسوية هذا المشكل الطارئ الذي وقع يومين فقط بعد تنصيب مدير الأكاديمية.
وعلمت «الصباح» أن الوالي استشاط غضبا لدى وقوفه عند بساطة الخلاف الناجم بين المدير وموظفيه، والذي يحتاج إلى تبصر وتدبير بسيط يراعي المصلحة العامة، قبل اتخاذ قرارات انفرادية ومتسرعة.
وكشف مصدر نقابي أن الوالي ربما يضطر إلى المطالبة بإبعاد المدير الجديد، لعجزه تدبير مشكل بسيط، فكيف به تدبير ملفات أكثر تعقيدا، خاصة أن الأكاديمية لم يسبق أن عاشت مشاكل من هذا القبيل منذ تأسيسها. كما لم يخف المصدر نفسه إمكانية مطالبة حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال بالتدخل العاجل، بما أن نقابته الاتحاد العام للشغالين موقعة في البيان.
ولم ينحصر المشكل بين الموظفين والمدير من جهة وولاية مكناس من جهة ثانية، بل ربما يطرق باب حكومة عبد الإله بنكيران، طالما أن نقابته موقعة كذلك في البلاغ التنديدي والتكذيبي الذي جاء فيه:
تكذيب بشكل قاطع اي اقتحام لمكتب المدير، وان ما ادعاه كذب وافتراء، نظرا لما يتسم به العاملون بالأكاديمية من انضباط والتزام و مسؤولية و تفان في تسيير و تدبير شؤونها، باعتبارها النموذج على الصعيد الوطني. استغراب النقابات سالفة الذكر مبادرة الوزارة الوصية بإصدار بلاغها دون القيام بالتحريات المطلوبة للتأكد من تلك المزاعم. كما يدينون بشدة خطاب التهديد اللاتربوي المعتمد بشكل صريح و متسرع و الموجه الى اطر الاكاديمية في البلاغ سالف الذكر، مع استنكار شديد تجاهل المدير فتح باب الحوار مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية المؤطرة لهذه الوقفة قصد إيجاد حل للمشاكل التي اصبحت تعيشها أطر الأكاديمية. كما جاء في البيان ذاته أن النقابات و الأطر العاملة بالأكاديمية  تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ جميع الاشكال النضالية المشروعة ضد تعنت المدير في إيجاد الحلول الملائمة لفض النزاعات.

حميد بن التهامي (مكناس)

: