موقع جريدة الصباح - يومية مغربية شاملة

Tuesday, Jul 29th

أنت هنا في :

esjc assabah

بوطيب: هاجسنا تحسين الخدمات لموظفي الداخلية

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أكد نور الدين بوطيب، رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لرجال السلطة، أن الجانب الاجتماعي لرجال السلطة، يوجد في صلب اهتمامات وزارة الداخلية، وهو ما يعكس العناية الخاصة التي توليها الوزارة برجال السلطة وموظفي الوزارة.
وأكد أن تحديث المؤسسة، التي تضم 22.639 منخرطا، أضحى عملية مستعجلة للنهوض بالسياسة الاجتماعية لوزارة الداخلية.  وكشف نور الدين بوطيب، خلال لقاء دراسي عقدته المؤسسة بمقر وزارة الداخلية بالرباط، أمس (الأربعاء)،عن المرتكزات العامة  للمخطط الاستراتيجي للمؤسسة بالنسبة إلى الفترة ما بين 2011 و2015.
وقال بوطيب، إن هذه المرتكزات تنصب حول تحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة لفائدة المنخرطين، مُضيفا أن وزارة الداخلية استعانت بمكتب دراسات متخصص انكب على دراسة انتظارات وطموحات المنخرطين.
ومن بين المحاور الأساسية للمخطط، نشر ثقافة جديدة تجعل من المنخرط محورا أساسيا لهذه الاستراتيجية،   وتحسين وتنويع مجال النشاط الاجتماعي للمؤسسة، واللجوء إلى الشراكات، إن اقتضى الحال، وتنظيم المؤسسة وفق هيكلة جديدة، والتركيزعلى الحكامة. وأوضح أن هاجس المؤسسة يتجلى في الاستجابة لانتظارات المنخرطين، واعتماد اللاتمركز على مستوى الخدمات، وتقريبها من المنخرطين.
وأكد بوطيب أن انتظارات المنخرطين، ترتكز على السكن والخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية، التي شرعت المؤسسة في تنفيذها.
وقصد الاستجابة لهذه الانتظارات، منحت المؤسسة الأولوية لمجال السكن، وفي هذا الصدد، بادرت، في مرحلة أولى، إلى إنجاز ثلاثة مشاريع سكنية في تمارة (340 مستفيدا)، وسيدي عبد الله بسلا (112مستفيدا)، ومكناس (56 مستفيدا).  
يشار إلى أن مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لفائدة رجال السلطة التابعين لوزارة الداخلية أحدثت في 8 أكتوبر 1980 بمقتضى مرسوم قانون.
وتعمل المؤسسة من أجل النهوض بالمستوى الاجتماعي والصحي، والترفيهي لفائدة منخرطيها، كما تسعى إلى توفير الشروط الضرورية لبلورة هذه الأهداف، إذ يستفيد سنويا 3000 منخرط من خدماتها، بغلاف مالي يفوق 16 مليون درهم، وتشمل التغطية الصحية والتأمين التكميلي. ويضطلع بهذه المهام مجلس إداري يسهر على ضمان وتنمية جميع المبادرات التي تخدم المنخرط،وتحقق تطلعاته وحاجياته، بتنسيق مع الخلايا الموجودة بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، حتى يتسنى للمنخرط التعرف عن قرب على جميع الخدمات والامتيازات، التي يخولها له القانون المنظم للمؤسسة. وتتميز الخدمات المقدمة من طرف المؤسسة بالتنوع، إذ تشمل الخدمات الاجتماعية، التي تتجلى، أساسا، في تنظيم المخيمات الصفية لفائدة أبناء المنخرطين، وتوفير السكن لبنات المنخرطين اللواتي يتابعن دراستهن الجامعية، إذ تتوفر المؤسسة على إقامتين سكنيتين، تبلغ طاقتهما الاستيعابية 232 سريرا بحي أكدال ومدينة العرفان، بالرباط. وتعرض المؤسسة خدمات صحية لفائدة المنخرطين، تشمل بالخصوص خدمات في طب الأسنان، والتأمين التكميلي، والتأمين على الأمراض الخطيرة والمزمنة، والإسعاف، بما في ذلك الإسعاف الدولي.

ج. ب

: