موقع جريدة الصباح - يومية مغربية شاملة

Saturday, Apr 19th

العناوين الرئيسية :
أنت هنا في :

esjc assabah

أخبار الصباح

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 فاجعة
استفاق سكان قلعة السراغنة، أمس (الخميس)، على حادثة سير مفجعة أودت بحياة خمسة ركاب، وإصابة أكثر من عشرين، إصابة بعضهم خطيرة. وقال شاهد عيان، إن الحادثة وقعت في الطريق بين العطاوية وقلعة السراغنة، إثر اصطدام  بين سيارة للنقل السري وحافلة للركاب وعربتين مجرورتين بالتزامن مع انعقاد السوق الأسبوعي. وأكد مصدر إن المصابين نقلوا إلى مستشفى السلامة بالقلعة، فيما نقلت جثث القتلى إلى مستودع الأموات. وهرع رجال الأمن والوقاية المدنية إلى المكان، حيث فتح تحقيق أولي لمعرفة ملابسات الفاجعة.
 الصحراء
حركت الجزائر منظمة الاتحاد الإفريقي، التي ترأس موريتانيا دورتها الحالية، من أجل الضغط لتوسيع مهام بعثة مينورسو في الصحراء. واختار خصوم الوحدة الترابية، توقيت إصدار الأمين العام الأممي، تقريره الأخير، ودعوته إلى تشكيل آليات مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء وتندوف، لإصدار بيان باسم الاتحاد الإفريقي، يطالب بأن «ينتهز مجلس الأمن الدولي الفرصة وينظر في تقرير بان كِي مون ويعتمده، في إشارة إلى مراقبة دائمة وغير منحازة لحقوق الإنسان في الصحراء».
 الصقلي
لن تكون مأمورية نبيل بنعبد الله سهلة في تجديد ولايته أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية. وكشفت مصادر من الحزب المشارك في الحكومة بنسختيها الأولى والثانية، أن دائرة المرشحين لمنصب الأمانة في أفق المؤتمر بدأت تتسع، إذ يرتقب أن تنضاف إليها الوزيرة السابقة نزهة الصقلي بعد كل من محمد كرين وعبد الحفيظ ولعلو.
 قائد
أخذت ظاهرة البناء العشوائي أبعادا غير مسبوقة في عدد من جماعات إقليم الناظور، في ظل اتهامات للسلطة بالتغاضي عن المتورطين.وأفادت مصادر «الصباح» كمثال على ذلك ما تعرفه المقاطعات الحضرية الثانية والخامسة والسادسة بالناظور من مظاهر فوضى وتسيب عمراني. واستغربت المصادر ذاتها صمت الجهة الوصية حيال الاتهامات الموجهة إلى بعض ممثلي السلطة، من بينها ما تدوول، أخيرا، حول كيفية سماح قائد المقاطعة الحضرية السادسة ببناء منزل بحي عاريض 3، وطالبت بفتح تحقيق للوقوف حول حقيقة هذه القضية.
أمن
اعتقلت عناصر فرقة الدراجين التابعة لأمن البرنوصي  بالبيضاء، أول أمس (الأربعاء)، شخصا قرب حديقة الأمل متلبسا بسرقة فتاتين تحت التهديد بالسلاح الأبيض. وكشفت مصادر أمنية لـ«الصباح» أن إيقاف المتهم جاء في إطار الحملة التي تشنها مصالح الأمن بالمنطقة على مجموعة من المتهمين، مضيفة أن عدد المعتقلين وصل إلى 600 موقوف، منذ بدئها.

: