موقع جريدة الصباح - يومية مغربية شاملة

Tuesday, Sep 02nd

أنت هنا في :

esjc assabah

أخبار الصباح

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 فضيحة
حلت لجنة للأمن الوطني خاصة بإنجاز بطاقة التعريف الوطنية صباح أمس (الخميس) بالجماعة القروية «أسايس» بتالوين التابعة لإقليم تارودانت. واستاء مواطنون من مطالبتهم بوضع 100 درهم في ظرف الوثائق المطلوبة علما أن رسوم إنجاز البطاقة الوطنية لا تتعدى 75 درهما. وقد تم رفض الأظرفة التي لا تحمل المبلغ كاملا، كما أن اللجنة أنجزت ما يفوق 400 طلب في هذه الزيارة، وطرحت تساؤلات عن الفارق المالي، هل هو واجب تنقل أعضاء اللجنة أم واجب تغذيتهم أم أمر آخر!
 انهيار
انهار، صباح أمس (الخميس)، جزء من سقف منزل بالمدينة القديمة بالبيضاء، مخلفا جريحة نقلت إلى مستشفى مولاي يوسف، في حالة حرجة. وقالت مصادر مطلعة إن العائلة التي تقطن بالمنزل، الموجود بدرب الطويل، فوجئت بالانهيار، وسارعت إلى مغادرة المكان، إلا أن امرأة لم تستطع ذلك، وأصيبت في رأسها ما تسبب  لها في نزيف، وصف بالحاد.
 مذكرة
تضع نقابات الاتحاد المغربي والكونفدرالية الديمقراطية والفيدرالية الديمقراطية للشغل اللمسات الأخيرة على مذكرة ستوجه في الساعات القليلة المقبلة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص أنظمة التقاعد. وكشفت مصادر نقابية أن المذكرة النقابية تأتي ردا على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي أحال المشروع المتعلق بإصلاح الأنظمة المذكورة على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإبداء الرأي، وذلك في أفق المصادقة عليه في مجلس الحكومة.
 جثة
تجري عناصر الشرطة القضائية بأمن آنفا بالبيضاء تحقيقا حول ظروف وملابسات مقتل شخص داخل مسكنه. وكشفت مصادر مطلعة لـ «الصباح» أن اكتشاف الجثة جاء بعد بلاغ تقدمت به الأسرة، أكدت فيه الشرطة أن الضحية اختفى منذ نهاية رمضان الماضي، بعد أن أخبرها بتوجهه إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، لتنتقل برفقتها إلى فيلا يقطن بها وتعثر عليه جثة متحللة، قبل أن يتم نقله إلى مستودع الأموات حيث أجري له تشريح طبي، أظهر تلقيه طعنات عديدة.
 طائرة
أكدت مصادر مطلعة أن إدارة الشركة العامة للعقارات استأجرت طائرة خاصة مباشرة بعد تفجير فضيحة مشروع «بادس» السكني في الحسيمة، لنقل طاقمها البشري المحاسباتي والمالي إلى المدينة، للمساعدة في التحقيقات التي باشرتها وزارة الداخلية والمالية بتعليمات ملكية. وأضافت المصادر ذاتها، أن إدارة الشركة عمدت إلى استدعاء كل موظفيها وأطرها المستفيدين من عطلتهم السنوية، في سياق مراجعة داخلية للوثائق وجرد المهام والمسؤوليات المناطة بكل واحد على حدة، وهي العملية التي وصفتها مصادر «الصباح» بـ«تدقيق داخلي» استثنائي، يضاف إلى عملية التدقيق السنوية التي تخضع لها الشركات والمؤسسات المالية.

 إمام
أوقفت مصالح الشرطة القضائية بطنجة، الثلاثاء الماضي، إماما بأحد مساجد حي بني مكادة للتحقيق معه في تهمة هتك عرض طفل. وأورد مصدر مطلع أن عائلة الطفل تقدمت بشكاية إلى النيابة العامة تطالب فيها بفتح تحقيق مع المشتبه فيه، وقدمت مجموعة من الأدلة، واستمعت الضابطة القضائية إلى القاصر الذي يبلغ من العمر 12 سنة بمعية أسرته، وينتظر أن تكون الشرطة القضائية أحالت الموقوف، صباح أمس (الخميس)، على أنظار النيابة العامة المختصة.
إنقاذ
تمكن الطاقم الطبي للمستشفى الإقليمي سيدي عثمان، ليلة أول أمس (الأربعاء)، من إنقاذ شاب من موت محقق، عندما حاول الانتحار شنقا بعد خلاف مع قريب له. وقالت مصادر «الصباح» إن الشاب، الذي لا يتجاوز عمره 24 سنة، دخل في خلاف حاد مع قريب له، الذي غادر المنزل، فشرع في طعن جسده بسكين، وهو الأمر الذي دفع الجيران إلى اقتحام المنزل ليفاجؤوا بالضحية معلقا على حبل، بعد أن لفه على عنقه، ليتم استدعاء عناصر الوقاية المدينة التي نقلته على الفور إلى المستشفى.
تبغ
كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة الاقتصاد والمالية، تعكف حاليا على دراسة زيادة جديدة في الضريبة الداخلية على استهلاك التبغ خلال 2016، وذلك على مقربة من تنفيذ زيادة جديد في هذه الضريبة مطلع يناير المقبل، إذ ستنتقل قيمتها من 10.66 دراهم إلى 11.34 درهما. وتأتي الزيادة الضريبية الجديدة، تنفيذا لمشروع إصلاح الضريبة على قطاع التبغ الذي تباه القانون المالي الماضي، علما أن الضريبة الداخلية على الاستهلاك على التبغ المصنع، وفرت للخزينة عائدات بقيمة 4.63 ملايير درهم متم يوليوز الماضي.

: