موقع جريدة الصباح - يومية مغربية شاملة

Saturday, Aug 02nd

أنت هنا في :

esjc assabah

أخبار الصباح

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

حريق
كسر حريق بسوق درب غلف بالدار البيضاء المعروف بـ «الجوطية»، أول أمس (الثلاثاء)، الهدوء الذي عرفه السوق في أول أيام عيد الفطر. وأتى الحريق على محلات تجارية عبارة عن براريك بـ «الجوطية»، قرب محطة الطرامواي، إذ هرع السكان لإخماده نظرا لسرعة انتشاره، قبل وصول سيارات الإطفاء. ولم يعرف السبب الرئيسي للحريق، فيما فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.
  موريتانيا
استبعدت مصادر دبلوماسية حضور المغرب في مراسيم إعادة تنصيب الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، بسبب إمكانية مشاركة زعيم «بوليساريو» محمد عبد العزيز فيها، كما كان الحال خلال تنصيب الولاية الرئاسية الأولى. وكشفت المصادر ذاتها أن السلطات الموريتانية تقوم بمساع حثيثة من أجل ضمان حضور وفد مغربي إلى حفل التنصيب، وذلك بتأكيد غياب بوليساريو عنه.
رخص
رفض الكاتب العام الجديد لولاية الرباط، أخيرا، المصادقة على منح 460 من حاملي الشهادات الجامعية رخص ثقة سياقة سيارات الأجرة، رغم قضائهم مدة التكوين المهني لنيل الرخصة بأحد المعاهد، واستيفائهم جميع الشروط المعول بها.  وأفاد مجازون أن حسن العمراني الوالي السابق للجهة، سبق أن وقع، قبل وفاته قرار تكوين المستفيدين من الرخصة، بينما اصطدموا، حسب أقوالهم، بالقرار الذي اتخذه الكاتب العام الجديد بالتماطل في التوقيع على منحهم رخصة الثقة. وطالب المتضررون عبد الواحد لفتيت، الوالي الجديد للجهة بالتدخل العاجل لحل المشكل.
  صادرات
وصل إجمالي الصادرات المغربية، خلال النصف الأول من السنة الجارية، إلى 101 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا بنسبة 7 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.  بالمقابل ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 4.7 في المائة، خلال الفترة ذاتها، ما مكن من تقليص عجز الميزان التجاري، إذ انخفض بأزيد من 100 مليون درهم، كما تحسن معدل تغطية الواردات بالصادرات، الذي انتقل من 48.4 إلى 49.6 في المائة.
 شرطي
لم يتمالك شرطي مرور تابع لآنفا بالبيضاء نفسه، مساء ليلة العيد، وفي فترة قبل الإفطار، إذ دخل مرتين إلى حمام عصري يقع في نهاية شارع غاندي، غير بعيد عن مدارة شارع عبد المومن، وأعطى أوامر للمشرفين على الحمام بتدبير «فطوره»، على مرأى ومسمع من بعض الزبناء. وأدى الموقف إلى امتعاض الحاضرين. وأفادت المصادر نفسها أن الحالة التي كان عليها الشرطي أنسته أن الحمام العصري مؤثث بكاميرات قد تكشف خروقاته المجانية.
 برشيد
انتشر البناء العشوائي، في الآونة الأخيرة، بصورة غير مسبوقة في منطقة الهواورة بسيدي رحال الشاطئ التابع لإقليم برشيد. وأوردت مصادر من المنطقة أن أعوان سلطة يسيطرون على الوضع، إذ أن مسؤولي السلطة المحلية، لا يفلحون في ضبط المخالفات، كما أن تدخلاتهم غالبا ما تكتسي طابعا «ظهوريا» أكثر منه زجريا، وتقتصر على هدم بعض الأجزاء من البناء المخالف، الذي يرشد إليه أعوان السلطة، فيما استنبتت بنايات أخرى بتواطؤ مكشوف ودون علم الباشا.

: