موقع جريدة الصباح - يومية مغربية شاملة

Sunday, Apr 20th

العناوين الرئيسية :
أنت هنا في :

esjc assabah

شباط لبنكيران: الزيادة في الأسعار خط أحمر

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

كشفت مصادر حكومية حضرت اللقاء الأخير لقيادات أحزاب التحالف الحكومي أن أول تعليق للأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، على المؤشرات الحمراء لعرض زميله في الحزب وزير الاقتصاد والمالية بأن الزيادة في الأسعار «خط أحمر لا يجب الاقتراب منه».
وأفادت المصادر ذاتها أن شباط فهم من رسائل العرضين المقلقين، اللذين تقدم بهما كل من وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة، والوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، مجرد تبريرات من حكومة بنكيران لما يمكن أن تقدم عليه من إجراءات تصب في اتجاه الزيادة في بعض المواد الأساسية، ليتوجه إلى رئيس الحكومة محذرا إياه من مغبة المغامرة بالزيادة في الأسعار.
وكما كان الحال في اجتماع الخميس الماضي، تجنب قادة التحالف الحكومي في اجتماع الأحد الماضي إثارة موضوع تعديل ميثاق الأغلبية، وهو ما فسرته المصادر المذكورة بانتظار نتائج عمل اللجنة المشكلة لهذا الغرض برئاسة مدير ديوان رئيس الحكومة، جامع المعتصم، وعضوية كل من ياسمينة بادو عن حزب الاستقلال وسعيد أمسكان من الحركة وعبد الأحد الفاسي من التقدم والاشتراكية.
من جهته، أكد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، أن الاجتماع «كان بنقطة وحيدة على جدول الأعمال هي مناقشة الوضعية الاقتصادية».
وأوضح بنعبد الله، في تصريح لـ«الصباح»، أن وزير الاقتصاد والمالية، والوزير المنتدب المكلف بالمالية قاما، من خلال عرضين مطولين بتسليط الضوء على الوضع الاقتصادي العام للبلاد، وعلى الإجراءات التي وضعتها الحكومية من أجل مواجهة ارتدادات الأزمة المالية الآخذة في الاتساع بين دول الاتحاد الأوربي.
كما خاطب شباط رئيس الحكومة بأن هذا المآل الاقتصادي والمالي المقلق «هو ما حذرت منه مذكرة حزب الاستقلال، وكان السبب في المطالبة بفتح الملف للنقاش على طاولة هيأة التحالف الحكومي، على اعتبار أنه يدخل ضمن الملفات الكبرى، التي طالبت مذكرة حزبه الموجهة إلى رئيس الحكومة بضرورة تناولها في اجتماعات الأغلبية».

ياسين قطيب

: