آخر الأخبار
أنت هنا في :

ولد الحوات... ابتسامة بعكاشة

                                                                                                                                                                                                                              wald hawat1


الفنانان عبد العالي الغاوي وخديجة عدلي خلال زيارتهما، الجمعة الماضي، للفنان الشعبي سعيد ولد الحوات، المعتقل بسجن عكاشة على خلفية اتهامه من قبل فتاة باغتصابها، على هامش اختتام فعاليات المهرجان الوطني لنزلاء المؤسسات السجنية. وعبر الفنانان عن تضامنهما مع ولد الحوات، الذي عبر لهما عن تشبثه بالبراءة وثقته في القضاء.  (أحمد جرفي)

esjc assabah

معارك الاستوزار تعرقل مشاورات تشكيل الحكومة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

الفاسي ينصح بنكيران بتوسيع الهندسة الحكومية لتسهيل التفاوض بشأن الحقائب والاستقلال يطالب برئاسة البرلمان

اشترطت قيادة حزب الاستقلال منحها رئاسة البرلمان المقبل، مقابل مشاركتها في الحكومة التي يقودها العدالة والتنمية. وعلمت «الصباح»، من مصادر مطلعة، أن الاستقلاليين، الذين كانوا أول وجهة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ضغطوا في اتجاه تمكينهم من رئاسة الغرفة الأولى، بدعوى أنهم الأولى بها، بالنظر إلى نتائج الانتخابات التشريعية التي وضعتهم في الرتبة

حجز لحوم فاسدة بالبيضاء تستعمل في النقانق

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

قدرتها المصالح الأمنية بطن ونصف الطن حجزت ببراكة بكاريان خليفة وصاحب المحل في حالة فرار

تدخلت عناصر الدائرة الأمنية 35 بدار الأمان بعين السبع بالدار البيضاء لحجز أكثر من طن ونصف الطن من اللحوم الفاسدة ومعدات للجزارة وآلات لفرم اللحوم من محل عشوائي بأحد براريك كاريان خليفة بالمقاطعة نفسها، كان يستعملها صاحبها في إعداد النقائق وبيعها بالجملة إلى بعض الباعة المتجولين والمحلات المتخصصة بالدار البيضاء والمحمدية، أو الاستهلاك المنزلي.

"الحق في الموت" بحي الإعدام بالقنيطرة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

محكومون بالإعدام يتمردون ضد القتل البطيء وحياة "رجل فدنيا ورجل فلاخرة"

أقسى من الموت، آلام الموت نفسه، والأفظع منهما أن يصبح الموت رجاء، وحبل المشنقة ملفا مطلبيا، أوحين تفتح الصدور طواعية على منصات إطلاق الرصاص، ويغدو الرمق الأخير خلاصا من قتل مبرمج يأتي، أو لا يأتي.
بالسجن المركزي بالقنيطرة، لا يكترث سكان حي الإعدام، كثيرا بالنقاشات الصاخبة والمشتعلة، اليوم، بين أنصار إلغاء عقوبة

محتجون يحرقون سيارة رئيس دائرة بالجديدة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

سكان دوار المنادلة واجهوا القوات العمومية بالحجارة والهراوات وأصابوا فردا من القوات المساعدة بجروح

 

أحرق محتجون من دوار المنادلة، بإقليم الجديدة، أمس (الخميس)، سيارة رئيس الدائرة، وأصابوا فردا من القوات المساعدة برضوض في كتفه. وأمطر المحتجون قوات عمومية بوابل من الحجارة في حالة عصيان شديدة هي الأولى من نوعها بالإقليم.
وكانت قوات عمومية، مشكلة من دركيين وقوات تدخل سريع وقوات مساعدة، قوامها 400 فرد، حاولت، في حدود التاسعة صباحا، الدخول إلى دوار المنادلة، البعيد عن الجديدة بخمسة كيلومترات، والتابع ترابيا إلى جماعة مولاي عبد الله، لتنفيذ قرار هدم أزيد من 200 منزل عشوائي بنيت في غفلة من سلطات الجماعة ودائرة الجديدة، لكنها ووجهت بمحتجين أقاموا درعا بشرية بمدخل الدوار ورشقوا القوات العمومية بالحجارة، قبل أن يعمدوا إلى صب البنزين على سيارة مصلحة لرئيس دائرة الجديدة وإحراقها كليا، كما أصابوا فردا من القوات المساعدة في كتفه برضوض.
وأمام العنف الكبير الذي أبداه المحتجون الذين كانوا يحملون صور جلالة الملك وأعلاما وطنية، تراجعت القوات العمومية، خاصة أن العديد من سكان الدوار كانوا يحملون قنينات مليئة بالبنزين ويلوحون بإحراق أجسادهم.
وظلت القوات العمومية تراقب الوضع من بعيد لمدة ساعتين، قبل أن تتلقى أمرا بمغادرة الدوار، بعد أن ألقي القبض على ثلاثة محتجين والعدد مرشح للارتفاع.
في السياق ذاته، صرح تقني من جماعة مولاي عبد الله لـ «الصباح»، أن عددا كبيرا من سكان الدوار، المجاور لمصطاف سيدي بوزيد، استغلوا انشغال السلطات بانتخابات 25 نونبر الماضي، فعمدوا إلى بناء 200 منزل عشوائي. وأضاف المتحدث ذاته أن عصابة منظمة للبناء العشوائي «نبتت» بالدوار المذكور منذ مدة طويلة، وبدأت تبيع بقعا أرضية تتراوح مساحتها بين 50 و100 متر مربع لأناس يتحدرون من عدة مدن، بطريقة عرفية ودون تسجيل عمليات البيع لدى السلطات، وشبه المصدر نفسه الوضع بما وقع بمنطقة الهراويين بالبيضاء.
وكان سكان المنادلة، منعوا، قبل شهر، قوات عمومية من ولوج الدوار، وأصابوا دركيا بجروح.
يذكر أن حركة العصيان كادت تتوسع بتراب جماعة مولاي عبد الله، بانضمام سكان من دواوير مجاورة مثل «الدحوش» و«الورادغة» و«العثامنة» و«البحارة»، الذين أعلنوا تضامنهم مع المنادلة.
وكان السكان المحتجون توصلوا بخبر مداهمة دوارهم من طرف القوات العمومية بوسائلهم الخاصة، فأقاموا، فجر أمس (الخميس)، متاريس مستعملين الأشواك والحجارة وحاويات للأزبال، لقطع الطريق أمام القوات العمومية التي كانت تتهيأ لهدم المنازل العشوائية.
وصرح سكان غاضبون لـ «الصباح» أن النقطة التي أفاضت الكأس هي فيلا بناها أحد الأطباء على مساحة تفوق 500 متر مربع، وسط السكن العشوائي، دون أن يشمله الهدم. وحمل السكان المسؤولية في ذلك لأحد أعوان السلطة الذي وعد الناس بالبناء في فترة الحملة الانتخابية، وللجماعة التي تأخرت في إعادة هيكلة الدوار، رغم أنها تعد أغنى جماعة بإقليم الجديدة.
وتتوقع جهات متتبعة أن يطيح ملف دوار المنادلة برؤوس عدد كبير من المسؤولين الذين سيكشفهم البحث في الموضوع.
عبد الله غيتومي (الجديدة)

أحرق محتجون من دوار المنادلة، بإقليم الجديدة، أمس (الخميس)، سيارة رئيس الدائرة، وأصابوا فردا من القوات المساعدة برضوض في كتفه. وأمطر المحتجون قوات عمومية بوابل من الحجارة في حالة عصيان شديدة هي الأولى من نوعها بالإقليم.وكانت قوات عمومية، مشكلة من دركيين وقوات تدخل سريع وقوات مساعدة، قوامها 400 فرد، حاولت، في حدود

محيط الملك يفوض لبنكيران وضع الهندسة الحكومية

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF
تشديد مواصفات المستوزرين وتقليص القطاعات الوزارية وتنازلات محتملة بشأن حقائب سيادية

تشديد مواصفات المستوزرين وتقليص القطاعات الوزارية وتنازلات محتملة بشأن حقائب سيادية

 

علمت «الصباح» من مصادر مطلعة، أن لجنة داخل حزب العدالة والتنمية انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على الهندسة الحكومية، قبل إطلاع رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، على تفاصيلها. وأفادت المصادر نفسها، أن الأمانة العامة للحزب، قررت أن تبقي المشاورات مفتوحة بشأن الاستوزار في الحكومة الجديدة، ودون أي أجندة جاهزة، مضيفة أن هذا القرار

الرميد: الأهم الآن أن يكون الملك راضيا

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF
عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لمح إلى منع التراخيص الجديدة لبيع الخمور وتفضيل المهرجانات النظيفة

عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لمح إلى منع التراخيص الجديدة لبيع الخمور وتفضيل المهرجانات النظيفة

 

قال مصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن الأهم في الحراك السياسي، الجاري الآن، لتشكيل الأغلبية الحكومية المقبلة برئاسة عبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب، أن يكون «الملك راضيا»، مؤكدا أن الحزب لا يحتاج إلى إشارات أو رسائل من أحد لفهم طبيعة المرحلة ومتطلباتها وممكناتها.

مليون دولار لجينيفير لوبيز في افتتاح "موروكو مول"

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

جاءت بطائرتها الخاصة من كاليفورنيا وفرضت شروطها على المنظمين

 

ساد تكتم شديد داخل الأوساط القريبة من منظمي حفل افتتاح مجمع «موروكو مول» بالبيضاء، بخصوص لائحة النجوم والمشاهير الذين سيشاركون في الحدث الهام. وراجت أسماء كبيرة على المستوى المحلي والعربي والدولي من أجل مواكبة حدث افتتاح أكبر مجمع تجاري في إفريقيا والشرق الأوسط، ومن بين الخمسة الأوائل في العالم، كما يقول المشرفون على المشروع.
وستكون النجمة الحقيقية لهذا الاحتفال الضخم هي الأمريكية جينيفير لوبيز البالغة 42 سنة التي تحيي حفلا في المغرب لأول مرة. كما أن وسائل الإعلام الدولية تتابع قصة حبها الجديدة مع الراقص كاسبار سمارت البالغ 24 سنة، الذي رافقها إلى الدار البيضاء بعد طلاقها من المغني مارك أونتوني، الأمر الذي وصفته بعض المجلات الخاصة بـ «مزاوجة جينيفير لوبيز بين العمل والمتعة».
ووصلت لوبيز إلى مطار محمد الخامس قادمة على متن طائرتها الخاصة من مطار فان نيوز بولاية كاليفورنيا، يوم الثلاثاء الماضي، لتتمكن من إحياء الحفل ليلة أمس (الخميس). وأعلنت عن رحلة سفرها أكبر المجلات والمواقع الأمريكية التي تتابع علاقتها الجديدة.
وقالت مصادر «الصباح» إن النجمة العالمية حضرت إلى البيضاء بعد تدخل صديقها المغربي ندير خياط المعروف باسم «ريدوان»، المنتج العالمي الذي اشتغل مع ألمع نجوم الموسيقى العصرية، وحصلت على مبلغ مليون دولار أمريكي أي حوالي 800 مليون سنتيم. وأضافت المصادر ذاتها أنه مقابل معقول بالنظر إلى حجم المغنية وشهرتها والإشعاع الذي ستمنحه للحدث.
وفرضت نجمة الغناء والاستعراض على مضيفيها مجموعة من الشروط، إذ طابت خلال إقامتها بفندق «حياة رجنسي» في قلب الدار البيضاء، بحجز الغرف المحاذية لجناحها الخاص الذي تستقر فيه مع صديقها الجديد لأمنها الشخصي الذي لا يفارقها. كما فرضت التكتم على مكان إقامتها وتحركاتها من أجل تجنب ملاحقة البابارازي وممثلي الإعلام الدولي والصحف والمجلات الفضائحية الذين حضروا بكثافة.
وأثيرت العديد من الأسماء التي ستحضر الافتتاح وتمر عبر السجاد الأحمر، وراج اسم الأمريكية ماريا كاري، والكولومبية شاكيرا، والنجم جورج كلوني، دون الحسم في لائحة نهائية، إضافة إلى أن افتتاح محلات الكبرى في وقت لاحق سيستضيف نجوما كبارا ما سيجعل «موروكو مول» والمغرب تحت الأضواء.
وتجري آخر الاستعدادات من أجل افتتاح «موروكو مول» أمام العموم  يوم الاثنين المقبل، ليكون أكبر مجمع تجاري في إفريقيا والشرق الأوسط، إذ يضم المجمع، الذي يقع على مساحة عشرة هكتارات بمنطقة الكورنيش بالدار البيضاء، أزيد من 300 محل لعلامات تجارية مغربية وعالمية، ومرافق حيوية وأخرى ترفيهية مثل حوض مائي «أكوا دريم» يضم 3000 كائن بحري من 47 صنفا من الحيوانات البحرية، ونافورة مائية موسيقية راقصة، ومنتجع «سبا» وحوالي 40 مطعما، بالإضافة إلى قاعة سينمائية «إي ماكس» ثلاثية الأبعاد، ومرافق أخرى تمكن الزوار من مختلف الفئات العمرية من قضاء وقت ممتع، إلى جانب التسوق واقتناء ما يرغبون فيه من بين خيارات واسعة ومتنوعة يتيحها المركز، تتباين بين الفاخرة جدا ومنتجات الاستهلاك الواسع.
جمال الخنوسي

ساد تكتم شديد داخل الأوساط القريبة من منظمي حفل افتتاح مجمع «موروكو مول» بالبيضاء، بخصوص لائحة النجوم والمشاهير الذين سيشاركون في الحدث الهام. وراجت أسماء كبيرة على المستوى المحلي والعربي والدولي من أجل مواكبة حدث افتتاح أكبر مجمع تجاري في إفريقيا والشرق الأوسط، ومن بين الخمسة الأوائل في العالم، كما يقول المشرفون على

صفحة589 من 776

: