موقع جريدة الصباح - يومية مغربية شاملة

أنت هنا في :

زربت بالاستقالة...!

البرلماني أشرورو، من «البام»، يسترق السمع من رئيس الحكومة، مباشرة بعد استقالته، أول أمس (الثلاثاء)، احتجاجا على وضعية مستشفى إقليمي بجماعة والماس التي يرأس مجلسها، ولسان حاله يقول «واقيلا زربت...».

 

مدير شركة إيرلندية يتهم بنخضرا بالابتزاز

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

قال إنها أجهضت مشروع إحياء محطة التصفية بسيدي قاسم و31 من الشركات التي تعاقدت معها فاشلة

فجر مدير فرع الشركة الإيرلندية "سيركل أويل" للتنقيب عن الغاز والنفط فرع المغرب، فضيحة من العيار الثقيل بكشفه حجم التلاعبات والخروقات التي وقعت في عهد أمينة بنخضرا، وزيرة الطاقة والمعادن والبيئة، وحاليا، مديرة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، علاوة على ما وصفه بـ"الابتزاز" الذي تتعرض له الشركات العاملة في قطاع التنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول على يد بنخضرا.

التأشيرات الموريتانية تجر سفير السعودية للتحقيق

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

عدد التأشيرات تجاوز 600 وملك السعودية ينهي محنة 113 مغربيا بمطار جدة

 علمت "الصباح" من مصادر مطلعة أن التحقيقات في تأشيرات الحج الموريتانية التي خلقت ضجة وسط المغاربة الراغبين في الحج بعد أن منعوا من السفر إلى السعودية لأداء مناسك الحج طالت موظفين في السفارة السعودية بموريتانيا.
وأضافت المصادر ذاتها أن التحقيق انصب حول كيفية منح تأشيرات، مخصصة لحاملي الجنسية الموريتانية أو المقيمين بها، لمغاربة لم يسبق لهم أن دخلوا التراب الموريتاني.

جندي ينتحر بورزازات بسبب الكبش

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

استفاق سكان ورزازات على فاجعة انتحار جندي بالحامية العسكرية بالمدينة نفسها، معاناته مشاكل مالية وعجزه عن اقتناء أضحية العيد. وقالت مصادر مطلعة إن الجندي، البالغ من العمر قيد حياته، 42 سنة، متزوج وأب لطفلين ذكر وأنثى، مضيفة أنه كان يعيش مشاكل مالية، وأنه لم يترك أي رسالة عقب اتخاذه قرار الانتحار بحبل شنق به نفسه.
واستنادا إلى ما أوردته المصادر ذاتها، فإن الجندي المنتحر عجز عن توفير أضحية العيد لابنيه، خاصة أن المدينة سجلت ارتفاعا صاروخيا في أثمان أضاحي العيد هذه

بنكيران ملزم بأداء 117 مليونا لحزب الطليعة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

المحكمة اعتبرت عدم تمكين الحزب من الدعم المالي  العمومي مخالفة للرسالة الملكية

 

بعد أزيد من عشر سنوات على دعوى رفعها حزب الطليعة على الدولة بشأن استثنائه من الدعم المخصص للأحزاب السياسية، أقرت المحكمة الإدارية بالرباط أول أمس (الخميس)، أحقية الحزب في الحصول على الدعم استنادا إلى الرسالة الملكية لسنة 1986، وحكمت لفائدته بأداء الدولة في شخص  رئيس الحكومة لفائدة الحزب المدعي تعويضا قدره مليون ومائة وسبعون ألف درهم ومائة وأربعة وثلاثون درهما عن عدم تمكينه من الدعم  المالي  العمومي المرصود للأحزاب السياسية.

نص الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك اليوم في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

في ما يلي النص الكامل للخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لدى افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، اليوم الجمعة بمقر البرلمان.

" الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه
 
حضرات السيدات والسادة البرلمانيين المحترمين،
 
يسعدنا أن نفتتح السنة التشريعية للبرلمان، باعتبارها موعدا سنويا مهما للقاء بممثلي الأمة. ومما يضفي على لقائنا هذا طابعا متميزا، كونه يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسينية لتأسيس البرلمان المغربي.

الأحرار يفرض هيكلته على بنكيران

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

رئيس الحكومة يزكي حصاد في الداخلية وبلمختار في التعليم ومبديع في الوظيفة العمومية

 

أحدث دخول الأحرار إلى الحكومة هزة داخل تشكيلة الفريق الحكومي السابق، ما  يعني أن مشاركة الوافد الجديد لم تكن من باب تعويض الاستقلال فقط أو إجراء تعديل تقني جزئي، بل الأمر يتعدى ذلك ويتعلق بتعديل حكومي حقيقي.
ومن أهم التعديلات التي أدخلت على الحكومة، عودة محمد حصاد، والي جهة طنجة تطوان، عبر بوابة الداخلية، وكان هذا التقنقراطي القادم من منطقة سوس شغل، في

تورط وكالات مغربية في تأشيرات الحج الموريتانية

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

التأشيرات بيعت بثلاثة ملايين سنتيم وبعضها مزور وشرطة الحدود تمنع حوالي 400 حاج من السفر

كشفت مصادر مطلعة ل"الصباح" أن التحقيقات التي أجرتها السلطات السعودية مع 74 مغربيا حاملا لتأشيرة الحج الموريتانية والذين منعوا من دخول أراضيها، أظهرت أن بعضهم تسلم التأشيرات من أصحاب وكالات أسفار مغربية، فيما قال آخرون إن سماسرة توسطوا لهم من أجل الحصول عليها بطرقهم الخاصة.
وقالت المصادر ذاتها إن التحقيقات الأولية أظهرت أن وكالات أسفار بالبيضاء ومراكش وأكادير توسطت  لبعض الراغبين في الحج من أجل الحصول على تأشيرات من

صفحة589 من 1131

: